منتديات عامري طر

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات حٍزًيًنٍ ًبًوٍظًبًًيٍ ^&a

منتديات عامري طر



 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل اسئلة وتقاويم كتاب التربيه الاسلاميه الجديد للصف الثاني عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذب الاحساس
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 134
العمر : 27
مسج MSM : الدنيا من دونك ظلام
الدولة : الامارات
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مُساهمةموضوع: حل اسئلة وتقاويم كتاب التربيه الاسلاميه الجديد للصف الثاني عشر   السبت أكتوبر 25, 2008 5:10 am

ا لدرس الأول: الأسرة أساس المجتمع

صفحة 9

تدبر واستنتج:

- اعتبر الإسلام الزواج نصف الدين.
- الاسلام دعا إلى الاقتصاد في تكاليف الزواج مما يضمن اسمرار واستقرار الأسرة
- تسمية الزواج بالميثاق الغليظ يعبر عن مكانته العظيمة في الإسلام.


صفحة 10

فكر:

أ - استقرار المجتمع وصون الأسرة.
ب- الأسرة تعمل على الحد من انتشار الفاحشة.

تعاون مع زملائك:

سينتشر فيها الفاحشة والفساد لأن فطرة الإنسان تدعو إلى الإنجاب.


صفحة 11

* لن يكون هناك رابط يجمعهم فتختلط الأنساب ويكثر الفساد.
* لن يكون هناك تنوع مما يسبب خلل في تركيبة المجتمع.

أجب:

* يخيب الاستقرار وتكثر المشاكل.
* الأبناء .. لأنهم بحاجة لرعاية واهتمام.


صفحة 12

التقويم

1)
- لأن به تحدث المودة والرحمة ويحصل كل فرد على حاجته عند الآخرين.
- لأن الإسلام اعتبر ذلك نصف الدين ولا يكتمل الدين إلا به.
2) تحفظ النسب.
3)
- زكريا عليه السلام.
- إبراهيم عليه السلام.
4) وحدة الأصل والمنشأ - المودة والرحمة - العدل والمساوة


صفحة 13

5) غلاء المهور - سهولة الزواج من الأجنبيات - عدم الاحساس بالمسؤولية من حيث مخاطر الزواج من الأجنبيات على المجتمع.

6) أن النساء مثيلات الرجال إلا فيما استثناه الله تعالى كالأرث.
7)
- المودة والرحمة والاحترام يسود علاقة أفراد الأسرة
- شخصية الأب تكون قوية
- شخصية الأم تكون حنونة
- النقاش والاختيار حق مشورع لجميع أفراد الأسرة
- الشعور بالمسؤولية شعار الجميع
- التمسك بالأمور الدينية والعادات والتقاليد
- الثقة أساس التعامل بين أفراد الأسرة
- عدم التفريق بين الأبناء في التعامل



********************************************************************



الدرس الثاني: آداب التعامل بين الزوجين

صفحة 15

الاهتمام بشؤون الآخرة يصلح أمور الدنيا

صفحة 17

تخيل وصف:

* يؤدي إلى نفور الزوجة و الأبناء وقلق دائم كما قد يؤدي إلى انهيار الحياة الزوجية.
* لن تكون هناك سعادة في الحياة الزوجية وسيؤدي إلى رتابة وملل دائمين.

حلل:

* لأنهم سوف يفقدون قدوتهم ولأن المرأة ليست أهلا للقوامة وإذا فقد الرجل سلطته في المنزل تمرد الأبناء.


صفحة 18

انقد:

* يؤدي لضعف الروبط الأسرية و فقدان المودة و الرحمة.
* شعور الزوج بالملل، وربما يقوده ذلك للبحث عن البديل خارج المنزل.

اقترح:

* الحديث عن إيجابيات الطرف الآخر - عدم افشاء الأسرار - مناداة بعضهم بأحب الأسماء لهم


صفحة 19

صف:

* كان يخيط نعله ويرقع ثوبه ويعين أهل بيته في أعباء المنزل.

استنتج:

* التعاون على أداء العبادات.

دلل:

1) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يَفْرِك مؤمنٌ مؤمنةً؛ إن كره منها خُلقاً رضي منها آخر " رواه مسلم.
2) عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً، أو أن يتخونهم أو يلتمس عثراتهم.

صفحة 20

اتخذ القرار:

4) أن يسكت ولا يذكر لها الأمر.
- لو كنت مكان عبدالله لجلست مع زوجتي وأظهرت حبي لها ثم أتحدث معها بهدوء وأبين لها خطورة إفشاء السر وتأثيره على الحياة الزوجية


استنتج:

* إظهار الحب والتلطف والدلال.

صفحة 21

* تلبية الحاجات المعنوية والنفسية للزوجة

تدبر:
* غيرة يبغضها الله.
* غيرة يحبها الله.
* غيرة يبغضها الله.
* غيرة يبغضها الله.
* غيرة يحبها الله.


صفحة 22

القويم:

1) المساواة في الحقوق والواجبات - العشرة بالمعروف - المودة والرحمة

2)
- حسن المواسة عند الشدائد والمصيبة .
- عدم إفشاء الأسرار الزوجية.


صفحة 23

- احترام وتقدير أهل البيت.

3) تفكك الأسرة - انتشار العداوة والبغضاء بين الزوجين - فقدان الثقة بين الزوجين

4) المعاشرة بالمعروف - الاحترام والتقدير - المناقشة والتشاور

5) جعل: تكون للإنسان فيها دخل. خلق: خاصة لله تعالى.

6) القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي تجاه الآخرين لتحفيز أنفسنا ولإدارة عاطفتنا بشكل سليم في علاقتنا مع الآخرين. أهميته: يساهم في استمرار الحياة الزوجية بشكل سليم دون مشاكل.



********************************************************************


الدرس الرابع: المسؤولية في الإسلام

صفحة 31

فكر وأجب:

- الغضب الداخل في الجبيلة الإنسانية: الغضب الذي لا يمكن التغلب والسيطرة عليه غالبا بحيث يتملك الانسان فلا يميز بين الذكر والأنثى.
- الغضب الخاضع للتفكير والإرادة: وهو عبارة عن انفعالات ناتجة عن مواقف يمكن للإنسان أن يتحكم فيها بإرادتة.

- أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتغير الوضعية فإذا غضب الشخص وكان واقف عليه أن يجلس وهكذا. كما أمرنا بالوضوء.

- تفريغ الغضب يشبه جهاز مانعة الصواعق الذي رفرغ شحنة الكهرباء في الأرض.


تأمل وأجب:

- البغض يترتب عليه: الحقد - الكراهية - الانتقام
- الحب يترتب عليه: الإخلاص - التضحية - العطاء

- الذي يملكه صلى الله عليه وسلم هو العدل في الأمور المادية، والذي لا يملكه يكمن في الأمور العاطفية.


صفحة 32

- التوقف مباشرة باستخدام الفرامل
- تفادي الحفرة بالانحراف يميناً أو يساراً

اقرأ واستنتج:

-( فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف ) أي من أتته آية من الله فاستجاب لها فله رأس ماله.


صفحة 33

بين:

- النائم حتى يستيقض - الصغير حتى يبلغ - المجنون حتى يعقل " رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقض ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل " رواه الإمام أحمد


صفحة 34

فكر:

- الإنسان

- العقل وهو مناط التكليف


طبق:

- أن يكون مجال الوظيفة فيما يرضي الله تعالى ،، وأن لا أستغل الوظيفة فيما يغضب الله تعالى.

- أختار الزوجة الصالحة ،، وأن أراعي الله تعالى في هذه الزجة فلا أظلمها.

رتب:

- الإمام ثم الرجل ثم المرأة ثم الخادم

بين:

- الطالب مسؤوليته أقل لأن قراراته لا تتعداه وقلة ممن حوله
- الموظف مسؤوليته أكبر لأن قراراته تتعداه إلى غيره ممن يعملون معه ويراجعون عنده


صفحة 36

طبق:

- يتحمل أثم كل من يقوم بهذا الحرام.
- تأثم مقابل كل قام بتقليدها.
- يأثم بقدر ما يقدم من خمر.
- يأثم بكل من تصل إليه الفاحشة عن طريق الكتاب.

علل:

- الشيطان يسعى إلى نشر الظلم،، وكذلك الساكت عن الحق يتسبب في الظلم

صفحة 37

تذكر وأكمل:

- " لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه ، حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه، وفيم أنفقه، وماذا عمل فيما علم "

- الإنسان مسؤول عن عمره فيما أفناه ،، وعن ماله من أين حصل عليه وفيما أنفقه ،، وعن علمه ماذا عمل به.


التقويم:

1) أن لا يقوم إلا بما يرضي ربه فلا يصرخ ولا يلطم.

2) سياسة التحول أمام الرغبات تكمن في النظر إلى من هو فوقه والاقتداء، وإلى من هو دونه فيحمد الله على فضله وبذلك يكتب عن الله شاكراً صابراً.
34)
- قبل القيام بالعمل. - بعد القيام بالعمل
- يقع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوع الثاني.

4) الأساس الذي يقوم عليه هو تقوى الله تعالى.

5)
- هم رعية هرقل.

- أن الحاكم مسؤول عن تصرفات رعيته كونه قدوة لهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل اسئلة وتقاويم كتاب التربيه الاسلاميه الجديد للصف الثاني عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عامري طر :: ،’،’،’،’،’،’،’،’، منتدى طلاب المدارس ,’،’،’،’،’،’،’،’،-
انتقل الى: